احتمالات ألعاب الشطرنج أكبر من عدد ذرات الكون

0 600

قد يشتكي البعض من أن لعبة الشطرنج مملة، لكننا نستطيع أن نقول لك بأن كل لعبة ستلعبها ستكون مختلفة عن بقية الألعاب. كيف عرفنا ذلك؟ حسنًا، تشير التقديرات إلى أن احتمالات أو عدد الألعاب الممكنة في لعبة الشطرنج أكبر من عدد الذرات الموجودة في الكون. وفي الواقع، فإن عدد التحركات المحتملة كبير للغاية لدرجة أن أحدًا لم يتمكن من حسابها تمامًا.

الرقم السحري

في الخمسينات من القرن العشرين، كتب عالم الرياضيات، كلاود شانون، بحثًا عن كيفية برمجة الكمبيوتر للعب الشطرنج. وليستطيع البدء بعمله قام بحساب سريع لتحديد عدد ألعاب الشطرنج المختلفة والممكنة، وقد تم التوصل إلى الرقم 10 ^ 120. وهو عدد كبير جدًا وخاصةً أن عدد الذرات المحتمل وجودها في الكون يقدر فقط بنحو 10 ^ 80.

كش ملك

إن الرقم الذي توصل إليه شانون كان حاصل حساب تقريبي باستخدام المتوسطات بدلًا من الأرقام الدقيقة. حيث افترض بأنه في أي مرحلة من اللعبة سيكون لديك على سبيل المثال ​​30 حركة ممكنة في المتوسط، وأن كل لعبة تحتوي على ​​إجمالي 80 حركة بالمتوسط. لكن في الواقع فإن لعبة الشطرنج لا تتم بهذه الطريقة، فاللعبة الواحدة تضم عدد أقل من الحركات الممكنة من بداية اللعبة وحتى نهايتها، ويمكن أن تستغرق الألعاب وقتًا أقصر أو أطول من 80 حركة.

هناك بعض التعقيدات الأخرى أيضًا، مثلًا حتى لو كان لديك 30 حركة محتملة، فإن القليل منها فقط سيكون مفيدًا من الناحية الاستراتيجية. لهذا السبب فإنه من الصعب حساب عدد ألعاب الشطرنج المحتملة، ولماذا لم يستطع أحد حتى يومنا هذا التوصل لرقم دقيق.

شاركنا رأيك فى التعليقات
Loading...
Cory Spangenberg Womens Jersey