معلومات طبية قد تنقذ حياتك في حالة الأزمات الصحية

0

الأزمات الصحية تحدث على الرغم من اتباع نمط حياة صحي، لذلك من الضروري الإلمام ببعض الثقافة الطبية حول أهمها وأخطرها ومعرفة أعراضها وما يجب فعله في حال حصولها المفاجيء.

إليك أربعة من أشيع الأزمات الصحية المهددة للحياة، مع أهم أعراضها وما يجب فعله عند الشك بحدوثها:

انتبه .. أنت تتعرض لأزمة قلبية!

الأزمة القلبية أو نوبة نقص التروية القلبية هي حالة مهددة للحياة يجب التعامل معها بالسرعة القصوى، حيث تنقطع أو تضعف إمدادات الدم الضرورية لعمل القلب مما يؤدي إلى ضرر لا يمكن إصلاحه.

لذلك إذا شعرت بألم يشبه إحساس الثقل أو العصر في منطقة الصدر ويمتد نحو الكتف أو الذراع (اليسرى خصوصًا) أو الرقبة أو الفك السفلي، بالإضافة إلى صعوبة في التنفس وإحساس بالضيق والقلق والخوف، فأنت ربما تتعرض لأزمة قلبية، لذلك سارع إلى الاتصال بالإسعاف أو اطلب من شخص قريب أن ينقلك إلى المشفى فورًا.

السكتة الدماغية

تتشابه آلية حدوث السكتة الدماغية مع الأزمة القلبية، وفي هذه الحالة تنقطع التروية الدموية عن جزء ما من الدماغ مما يؤدي إلى تموت الخلايا وحصول أذية عصبية. إن معرفة أعراض السكتة الدماغية تمكنك من التعامل مع الأمر بسرعة وإنقاذ الموقف.

يعاني مريض السكتة الدماغية من إحساس بالنمل أو الخدر في طرف واحد من الوجه أو اليدين أو الساقين، بالإضافة إلى صعوبة في المشي والاستيعاب ويصبح كلام المريض غير مفهوم، كما يشكو المريض من صداع شديد ومفاجئ، وربما يفقد بصره في عين واحدة أو في كلتا العينين.

فإذا لاحظت هذه الأعراض على نفسك أو أحد الأشخاص من حولك، لا تتردد في الوصول إلى الإسعاف بشكل فوري.

اضطراب نظم القلب

وتشمل هذه الحالة كل اضطراب أو تغير في طريقة عمل القلب وعدد ضرباته والفواصل الزمنية بينها، حيث ينبض القلب عند الأشخاص الطبيعيين بمعدل 60-100 ضربة في الدقيقة بفواصل متساوية ومنتظمة. وتشمل اضطرابات نظم القلب حالات كثيرة منها:

  • تسارع القلب، ويتظاهر بأعراض دوخة وشعور بخفة الرأس والإغماء أو الشعور بالاقتراب من الإغماء بالإضافة إلى التعب وصعوبة التنفس.
  • تباطؤ القلب، ويتظاهر بأعراض ألم صدري وصعوبة في التركيز والشعور بالتعب والتعرق.

علمًا أن بعض الأشخاص لا يشكون من أية أعراض ويتم اكتشاف الأمر بالصدفة خلال إجراء تخطيط القلب الكهربائي روتينيًا أو لسبب آخر، ولكن إذا شعر بالأعراض المذكورة فننصحك باستشارة طبيب أمراض القلب والأوعية فورًا.

قصور القلب.

قصور القلب أو الفشل القلبي هو مصطلح يدل على أن القلب لا يضخ الدم كما ينبغي. ويحدث قصور القلب نتيجة تضيق أوعية القلب الاكليلية أو نتيجة ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة. وتشمل أعراضه:

  • عدم تحمل الجهد والتعب بسرعة.
  • تسرع القلب.
  • تورم الكاحلين.
  • فقدان الشهية.
  • احتباس السوائل في الجسم وظهور الوذمات.

لذلك، وفي حال ظهور هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب لدراسة الحالة والتأكد من سلامة القلب، أو البدء بالعلاج المناسب في حال تشخيص مشكلة قصور القلب.

وأخيرًا، ربما لا يتاح لك الوقت أحيانًا لنقل المريض إلى المشفى في حالة الأزمات الصحية وتجد نفسك في موقف تحتاج فيه إلى التصرف بشكل فوري، لذلك ننصحك باتباع دورة في تقديم الإسعافات الأولية عن طريق جهة أو مؤسسة صحية موثوقة، فربما تتيح لك هذه المعرفة إنقاذ حياة شخصٍ ما في يوم من الأيام.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

Cory Spangenberg Womens Jersey