سبونج بوب .. مسلسل الأطفال الذي ابتكره عالم أحياء

0

هل تساءلت يومًا كيف كانت بداية أحد مسلسلاتك المفضلة ومن كتب الفكرة ورسم الشخصيات وكيف وصل المسلسل لهذه الشهرة العالمية نتحدث هنا عن مسلسل سبونج بوب الذي أصبح ظاهرة عالمية لا يمكن إنكارها لتظل حلقات المسلسل تنتج حتى الآن بعد حوالي عشرين عامًا منذ بداية عرضه.

لن تصدق الهوية الحقيقية لصاحب الفكرة

يدعى صاحب فكرة المسلسل ستيفن هيلنبرغ وهو أيضًا مصمم الشخصيات وقد حصل ستيفن على شهادة في تخطيط الموارد الطبيعية بتخصص في الكائنات البحرية، وكان يدرّس علم الأحياء البحرية في معهد أورانج كاونتي البحري. أحب ستيفن الرسم لكنه لم يؤمن أن بإمكانه كسب المال عن طريق دراسة الفن لهذا فضل أن يظل الرسم موهبة واهتمام وأن يدرس شيئًا آخر ولم يكن يعلم أن دراسته التي لم يحبها هذه هي ما ستفتح له مجال للعمل فيما يحبه.

البداية كانت بكتاب رسوم مصورة

رسم ستيفن كتابًا مصوَّرًا يسمى منطقة المد والجزر والذي كان بطلها اسفنجة بحر – نسخة مبكرة من سبونج بوب – ومن هنا بدأت رحلة ستيفن ليكون أحد أشهر صانعي مسلسلات الكارتون في العالم. عمل ستيفن بعدها في قسم الإبتكار بمسلسل الرسوم المتحركة حياة روكو الحديثة من إنتاج قناة نكلودين للأطفال ورأى زملاؤه في قسم الرسوم المتحركة إمكانية نجاح شخصية سبونج بوب التي ابتكرها ليحصل على فرصة لإعداد Storyboard للحلقة الأولى، ويصبح سبونج بوب بعد ذلك ظاهرة عالمية لا يمكن إنكارها بين الأطفال وحتى الكبار.

تبلور الشخصيات

أراد ستيفن في بداية الأمر خلق شخصية تجمع بين النضج والصبيانية وكان يطلق على سبونج بوب في البداية سبونج بوي لكن الاسم تغير وأصر ستيفن على أن تظل كلمة “سبونج” التي تعني إسفنجة باللغة الإنجليزية في الإسم حتى لا يخلط الناس بين شكل الشخصية وشكل الجبن. ودخلت شخصية نجم البحر الصورة لأول مرة أثناء العمل على قصة الحلقة الأولى ولكن قبل أن تتبلور شخصية باتريك ستار أو بسيط الحمقاء واللطيفة كان لديه في النسخة الأولى من القصة بار على جانب الطريق وكانت شخصيته مشاغبة.

سبونج بوب والبحث العلمي

قام باحثون في جامعة ولاية سان فرانسيسكو بتسمية نوع جديد من الفطر Spongiforma squarepantsii في عام 2011 بسبب التشابه بينه وبين إسفنجة البحر وعندما لاحظ الباحثون أيضا أن منطقة غابات بورنيو التي عثر فيها على هذا النوع من الفطريات تشبه قاع البحر المغطى بسجاد من إسفنج البحر حسموا أمرهم واعتمدوا التسمية.

ولا يزال المسلسل يعرض حلقات جديدة ليصبح بذلك أطول المسلسلات على قناة نكلودين حيث تفوق على منافسه السابق راجراتس Rugrats’ الذي توقف عند الحلقة ١٧٢ وقد وصل سبونح إلى ما يقارب ٢٥٠ حلقة حتى الآن وقد صنع فيلمين له كان أولهم فيلم The SpongeBob SquarePants Movie من إنتاج عام 2004 ثم فيلم The SpongeBob Movie: Sponge Out of Water من إنتاج عام 2015.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

Cory Spangenberg Womens Jersey