كيف يحصل سكان الإسكيمو على التدفئة في البيوت الثلجية؟

0
لآلاف السنين ، استخدم البشر – والنباتات والحيوانات – ماء السماء المتجمد للاحتفاظ بدفئهم. قد يبدو هذا الأمر غير منطقي بشكلٍ ما! لأن الثلج بارد!!

لا أحد يعرف تحديداً من بدأ بناء البيوت الثلجية لكن بالقياسات الصحيحة والفيزياء الصحيحة يمكن للثلج أن يدفئك.

كيف يمكن لشيء بارد أن يبقيك دافئاً

إن القارة القطبية الشمالية الواسعة المتجمدة هي واحدة من أكثر البيئات الغرابة على كوكبنا، وعلى الرغم من ذلك، استطاع شعب الأسكيمو الحياة هناك لأكثر من 5000 عام. هناك على الصحراء الثلجية، درجة الحرارة في الشتاء تصل إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر، وعندما تكون بهذا الصقيع، فالنجاة تعني إيجاد مأوى، وبما أنها منطقة غير مشهورة بالغابات، تعلم الصيادون المتجولون البناء بالشيء الوحيد المتاح: الثلج.

نوع الثلج هو السر

لغة الأسكيمو تمتلك بالفعل العديد من الكلمات المختلفة للتعبير عن الثلج بسبب وجود أنواع كثيرة منه هناك، ونوع الثلج الذي تختاره سوف يحدد ما إذا كان بيتك الثلجي سوف يبقيك دافئاً أم سوف يحولك إلى رجل ثلجي.

ماهو البرد؟

لنفهم هذا، يجب علينا أن نتعلم قليلاً عن الشعور بالبرد: عندما تبدأ درجة حرارة جسدك بالهبوط سريعاً تكون فى الواقع تشعر بالحرارة تغادرك! فالبرد لا يمكنه الإنتقال إلى جسمك، فى الواقع لا يوجد شيء يسمى بالبرد.
فكر في الحرارة ككمية فعلية من شيءٍ ما: كلما أعطيت أكثر، شعرت بالبرد أكثر.
إن الشخص الذي بالداخل سوف يشع حرارة جسده التي تتحرك داخل بيت الثلج بتيارات الحمل وتذهب خارج الجدار عن طريق التوصيل. هذا بالضبط ما يحدث داخل منزلك.
الكائنات الحية العازلة تفعل نفس الشيء، فالأنسجة الدهنية مثل دهون الحوت تساعد في منع انتقال الحرارة داخل الحيتان والفقمات، لكن الحيوانات التي لا تملك الكثير من الدهون فى أجسامها تغطي نفسها بالهواء! فرو ثعالب الماء على سبيل المثال، أكثف من شعر الإنسان بألف مرة تقريباً، ملمسه مرِيح وناعم، لكن السر فى قوة عزله هو في تركيب نسيجه. فرو الثعلب مدبب، لذلك يقوم بحبس جزيئات الهواء المعزولة، وهذا تماماٍ ما تقوم به ندفات الثلج.

كيف يعمل يبقيك الثلج دافئَا؟

إن الثلج الطازج المُغَبّر يمكن أن يحتوي على 95% من الهواء المحبوس، وهذا ما يجعله عازلاً ممتاز، لكنه ليس كثيفاً كفاية للبناء به. أما الثلج الصلب، على الناحية الأخرى، فيصنع مصداً جيداً للرياح، لكنه ثقيل جداً للرفع.
اتبع الصائدون المتجولون نهج الوسط الذهبي: السر لبيت ثلج جيد هو في مكانٍ ما في الوسط. إن قوالب الثلج التقليدية لصناعة البيوت الثلجية ليست مصبوبة، لكنها مقطوعة من الأرض. هذا الثلج المعبأ بإحكام من الأرض كثيف كفاية ليصمد، ولأنه يملك ما يكفي من الجيوب الهوائية أكثر من كتل الثلج فهو خفيف وما يزال عازلاً جيداً.

هل تريد معرفة كيف بنت الحيوانات البيوت الثلجية الخاصة بها؟ هل تريد أن تعرف كيف تكون الحياة فعلاً داخل هذا البيت الثلجي؟ ندعوك إذن لمتابعة الموضوع في هذا الفيديو.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

Cory Spangenberg Womens Jersey