مدخل إلى فهم الاقتصاد: العلاقة بين عالم الاقتصاد وسوق البرتقال الصغير

0 261

كيف يدار عالم الاقتصاد؟ ومن هو المسؤول عن تحديد أسعار العملة أو نسب الفائدة على الأموال في البنوك؟ ومن هو المتحكم في سوق العمل؟ وما هو تأثير وتأثر سوق العمل بالاقتصاد الكلي؟

كلها استفسارات نسألها كل يوم ليجاب عنها بنظريات اقتصادية معقدة لا نفهم منها شيء. في هذا المقال سنحاول تبسيط تلك التساؤلات مع شرح سهل للمفاهيم الضخمة وذلك في ضوء شرح موقع انفيستوبيديا

الاقتصاد الجزئي والكلي

يشير مصطلح الاقتصاد الجزئي إلى الاهتمام بالأسواق الفردية وكيفية صنع القرار بالنسبة للمستهلكين، في حين أن الكلي يشير إلى الصورة الكبيرة والأشمل مثل كيفية تحديد نسب الفائدة ولماذا يحصل النمو في بعض البلدان بشكل أسرع من غيرها.

وحسب الكوميدي رورك Rourke، فإن “الاقتصاد الجزئي يتعلق بالأمور التي يخطئ بها الخبراء بشكل خاص، في حين أن الاقتصاد الكلي يتعلق بالأمور التي يخطئ بها الخبراء بشكل عام”.

الاقتصاد الجزئي

يهتم بسلوك الأسواق الفردية، مثل أسواق البرتقال، أو سوق الإلكترونيات، أو سوق العمال المهنيين على، أو سوق القوى العاملة بأكملها. حيث يختص بمناقشة:

  • اتخاذ القرار من قبل المستهلك وتعظيم منفعته
  • إنتاج الشركة وتعظيم ربحها
  • توازن الأسواق والقطاعات
  • آثار القوانين الحكومية على الأسواق الفردية
  • العوامل الخارجية وغيرها من الآثار الجانبية للسوق

الاقتصاد الكلي

يمكن اعتباره بمثابة “الصورة الكبيرة” لاقتصاد الدولة فهو يركز على الاستهلاك الكلي والإنتاج الكلي، والسياسات المالية والاستثمارية وآثارها على الفائدة والتضخم والوظائف بالمجتمع. ومن أمثلة باقي الموضوعات التي يدرسها:

  • آثار الضرائب العامة مثل ضرائب الدخل والمبيعات على الإنتاج والأسعار
  • أسباب التضخم والركود
  • وضع السياسات العامة التي تؤثر على أسعار العملة ونسب الفائدة
  • أسباب النمو في بعض البلدان بشكل أسرع من البلدان الأخرى

لدراسة الاقتصاد الكلي، يجب أن يجمع الباحثون كل السلع والخدمات المختلفة التي ساهمت في الناتج الكلي للاقتصاد، وهنا يأتي مفهوم الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، حيث يتم تقييم السلع والخدمات التي أنتجت خلال العام المالي حسب أسعارها في السوق.

العلاقة بين الاقتصاد الجزئي والكلي

هناك علاقة واضحة بينهم تتلخص في أن مستويات الإنتاج والاستهلاك الكلي هي نتيجة الخيارات التي اتخذتها الأسر الصغيرة والشركات الفردية.

معظم الموضوعات الاقتصادية التي يتم الحديث عنها على شاشات التلفزيون وفي الصحف هي من النوع الكلي مثل أسعار الفائدة وأسعار الصرف وتأثيره على السوق، ولكن من المهم أن نتذكر دائمًا بأن الاقتصاد هو أكبر من مجرد محاولة معرفة متى يتحسن الوضع المادي للمواطنين وما الذي سيقوم به البنك المركزي تجاه أسعار الفائدة أو أسعار الصرف، حيث من المهم أن يتم مراقبة باقي المؤشرات الجزئية والتركيز على أسواق محددة من السلع والخدمات لمعرفة الاتجاه الكلي للنمو.

شاركنا رأيك فى التعليقات
Loading...
Cory Spangenberg Womens Jersey