من أين يأتي الذهب؟ ولماذا يعتبر معدنًا ثمينًا؟

0 8٬828

معظمنا يتسائل في كثير من الأحيان، من أين يأتي الذهب و كيف يتم تكوينه؟ ما المعادن التي يحتويها و التي ساعدت على تشكيله؟

حسنا، في العصور الوسطى، حاول علماء الكيمياء تحقيق ما يبدو مستحيلاً. وأرادوا تحويل الرصاص البسيط إلى ذهب لامع. صّورهم التاريخ بأنهم مسنيين غريبي الأطوار، ولكن لو عرفوا أن أحلامهم كانت قابلة للتحقيق بالفعل.

اليوم يمكننا تصنيع الذهب على الأرض بفضل الاختراعات الحديثة. ولكن لفهم كيف أصبح هذا المعدن الثمين جزءا لا يتجزأ من كوكبنا، علينا أن ننظر إلى الأعلى باتجاه النجوم.

مصدر الذهب و اسباب تشكله

الذهب معدن خارجي لا أرضي. فبدلاً من أن ينشأ من القشرة الصخرية للكوكب، تم تشكيله بالفعل في الفضاء وهو موجودة على الأرض بسبب الانفجارات النجمية الكارثية التي تسمى السوبرنوفا أو المستعمر الأعظم.

 

الانفجار النجمي و السوبرنوفا

تتكون معظم النجوم من الهيدروجين، أبسط وأخف العناصر. الضغط االجاذبي الهائل لكميات كبيرة من المواد يحفز الانصهار النووي في قلب النجم. هذه العملية تطلق طاقة من الهيدروجين تجعل النجم يلمع.

على مدى ملايين عديدة من السنين، تحول هذه الانصهارات الهيدروجين إلى عناصر أثقل كالهليوم والكربون والأكسجين، وتحرق العناصر التالية بسرعة كبيرة للوصول إلى الحديد والنيكل. ومع ذلك، عند هذه النقطة، لم تعد الانصهارات النووية تطلق طاقة كافية، ويخمد الضغط من الباطن. تنهار الطبقات الخارجية في الوسط، وتعود لترتد مرة أخرى بسبب الإدخال المفاجئ للطاقة، ينفجر النجم ويشكل السوبرنوفا.

يكون الضغط الهائل عند انفجار النجم عالِ بشدة، لدرجة تندمج فيها ذرات البروتون و الالكترون في الباطن ليشكلون النيوترون، و لا تمتلك ذرات النيوترون على القدرة لصد الشحنات الكهربائية لذلك يتم جمعها من قبل عناصر الحديد، و يؤدي ذرات اليوترون لتشكل معادن أثقل و الذي لايستطيع النجم في الظروف العادية تشكيله. من الذهب و الفضة و الرصاص و حتى اليورانيوم. و تشكيل هذه المعادن الثقيلة في السوبرنوفا لا يتطلب سوى بضع ثواني.

لكن ماذا يحدث للذهب بعد هذا الانفجار؟

الموجة الصاعقة للمستعرات العظمى تطلق حطامها العنصري عبر الوسط النجمي، مما يحول الغاز والغبار الحائم إلى نجوم وكواكب جديدة. ومن المرجح بهذه الطريقة قد وصل الذهب إلى الأض قبل أن يعجن في أعماق الأرض بسبب النشاط الحراري الأرضي. بعد مليارات السنين، نحن الآن نستخرج هذا المنتج الثمين من خلال تعدينه، وهي عملية مكلفة تضاعف من ندرة الذهب.

 

هل يمكننا إنتاج المزيد من هذه السلعة المرغوب بها؟

الجواب هو نعم نستطيع ذلك، عن طريق مسارع الجسيمات، قد نتمكن من تقليد الانفجارات النووية المعقدة و التي تشكل الذهب في النجوم.

يتحدث هذا الفيديو عن طريقة تشكل الذهب بشكلِ مفصل، مشادة ممتعة

شاركنا رأيك فى التعليقات
Loading...
Cory Spangenberg Womens Jersey